علامات الاجهاض في الاسبوع الاول وهل يمكن حدوث اجهاض قبل معرفة الحمل؟

Islamالمُدقق اللغوي: mohamed15 سبتمبر 2023آخر تحديث :

علامات الاجهاض في الاسبوع الاول

  1. نزيف خفيف: قد تلاحظ المرأة وجود نزيف خفيف أو طفيف من المهبل. قد يكون لونه بني فاتح أو وردي، وعادة ما يستمر لبضعة أيام فقط.
  2. آلام أسفل البطن: قد يشعر البعض بآلام خفيفة في منطقة البطن السفلى، تشبه آلام الدورة الشهرية.
  3. تغيرات في المشاعر: قد تلاحظ المرأة تغيرات في المشاعر والمزاج، مثل التوتر أو الحزن المفاجئ.
  4. نقص في أعراض الحمل: إذا كانت تشعر بتورم الثدي أو انتفاخه، فقد تلاحظ أن هذه الأعراض قد تقل في الأسبوع الأول.
  5. انخفاض في مستوى الهرمونات: قد يرافق الإجهاض في الأسبوع الأول انخفاض في مستوى الهرمونات الحملية، مما يؤدي إلى انتظام الدورة الشهرية مرة أخرى.

هل يمكن حدوث اجهاض قبل معرفة الحمل؟

  1. الإجهاض التلقائي:
    يعتبر الإجهاض التلقائي هو فقدان تلقائي للحمل قبل الأسبوع العشرين من الحمل. قد يحدث هذا النوع من الإجهاض دون علم المرأة بحملها. قد يكون هذا بسبب فشل البويضة في الانغراس في جدار الرحم، مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض.
  2. الحمل الكيميائي:
    يُعرف “الحمل الكيميائي” بأنه إجهاض مبكر يحدث في غضون خمسة أسابيع من الحمل، أو بعد انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم. قد يحدث هذا النوع من الإجهاض قبل أن تكتشف المرأة أعراض الحمل.
  3. الإجهاض الإنتاني:
    في بعض الحالات، يمكن أن يكون هناك عدوى في الرحم تؤدي إلى حدوث الإجهاض الإنتاني. قد يحدث هذا النوع من الإجهاض قبل معرفة الحمل ويترافق مع أعراض مثل النزيف والتشنج.
  4. عوامل أخرى:
    قد تكون هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى حدوث إجهاض قبل معرفة الحمل، مثل التغيرات الهرمونية، أو التعرض للإجهاد، أو بعض التشوهات الجينية التي تؤثر على استقرار الحمل.

ما الفرق بين دم الحمل ودم الاجهاض؟

  1. لون الدم: دم الحمل عادةً ما يكون لونه ورديًا أو زهريًا، في حين أن دم الاجهاض يكون عادةً لونه أحمرًا أو بنيًا. قد يكون لون دم الحمل أخف وأقل غزارة من دم الاجهاض.
  2. كمية الدم: قد يكون نزول دم الحمل بكمية أقل من دورة شهرية عادية، وعادةً ما يكون خفيفًا. أما دم الاجهاض فقد يكون أكثر غزارة ويتواجد بكمية أكبر، حيث لاحظ على شكل بُقع من الدم.
  3. الألم المرافق: عند بعض النساء، قد يصاحب دم الحمل آلام خفيفة في منطقة البطن، تشبه الآلام التي تحدث خلال الدورة الشهرية. أما في حالة الاجهاض المبكر، فقد يصاحبه ألم متوسط إلى قوي في منطقة البطن، وقد يُشعر النساء بانقباضات قوية.
  4. توقيت النزيف: يمكن ملاحظة الفرق في توقيت نزول الدم بين دورة الحمل والاجهاض. بينما يكون دورة الحمل تتكرر حوالي كل 28 يومًا بشكل منتظم، يظهر دم الاجهاض في توقيت غير منتظم أو غير متوقع.
  5. مظهر الدم: في حالة الاجهاض المبكر، قد يحتوي الدم على أنسجة دموية وتخثرات صغيرة، وقد يبدأ في الظهور على شكل نقاط صغيرة لتزداد غزارته تدريجيًا. أما دم الحمل فيكون متقطعًا وأكثر انتظامًا في الظهور.

هل نزول افرازات بنية دليل على الاجهاض؟

إفرازات بنية والإجهاض الصامت:

  • على الرغم من أنّ معظم حالات الإجهاض الصامت قد لا يُصاحبها ظهور أية أعراض دالة على انتهاء الحمل، إلا أنّ بعض النساء يلاحظن نزول إفرازات مهبلية بنية.
  • يمكن أن تكون الإفرازات المهبلية البنية دليلاً أو مؤشراً على حدوث الإجهاض.

الأعراض الأخرى للإجهاض:

  • إذا تحولت الإفرازات البنية إلى اللون الأحمر الزهري، أو كان هناك الم في الظهر وافرازات بنية للحامل، أو مغص مع نزول افرازات بنية في المرحلة المتأخرة من الحمل، فقد يكون ذلك دليلاً على حدوث إجهاض.

النزيف الشديد والإفرازات البنية:

  • من الممكن أن يرتبط ظهور افرازات بنية داكنة بكميات كبيرة أو نزيف شديد في وقت لاحق من الحمل.
  • إذا كنتِ تعانين من هذه الحالة، من الأفضل مراجعة الطبيبة النسائية للحصول على الاستشارة اللازمة.

ما لون الافرازات التي تدل على الاجهاض؟

قد يكون لون ومظهر الإفرازات المهبلية دلالات محددة على الإجهاض في حالة الحمل المبكر. إليكم قائمة بألوان الإفرازات التي قد تشير إلى وجود إجهاض:

  1. إفرازات مهبلية بنية اللون: قد تكون هذه الإفرازات البنية بسبب وجود بقايا دم تكون في نهاية دورة شهرية سابقة. ومع ذلك، في حالة تداول هذه الإفرازات مع الألم أو النزيف، فقد يشير ذلك إلى حدوث إجهاض.
  2. إفرازات مهبلية بنية غامقة أو حمراء: قد تكون هذه الإفرازات بسبب نزول الدم من المشيمة أو إخراج أنسجة الحمل. إذا كانت هذه الإفرازات مرتبطة أيضًا بثقل في منطقة الحوض، فقد تكون علامة على الإجهاض.
  3. إفرازات مهبلية رائحتها كريهة أو غير طبيعية: إذا لاحظت المرأة وجود رائحة كريهة أو غير طبيعية في الإفرازات المهبلية، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى، والتي قد تؤدي في بعض الحالات إلى حدوث إجهاض.
علامات الاجهاض في الاسبوع الاول

هل من الممكن ان يحدث اجهاض بدون نزول دم؟

عادةً ما يحدث النزف عندما يتم تفريغ الرحم من المنتج الحملي، ولذلك فإن النزف هو العادة السائدة في حالات الإجهاض. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي قد يكون فيها الجنين قد توقف نموه أو توفي في الرحم بدون خروجه. في هذه الحالات، قد لا يحدث نزف واضح وتستمر الحملة لفترة قصيرة. لذلك، إذا شعرتِ بأعراض غير طبيعية أو كنتِ تشعرين بالقلق، من الأفضل الاتصال بالطبيب لفحص الحالة.

علامات التحذير من فقدان الحمل دون نزف:

  1. قطعة من أنسجة تخرج من المهبل.
  2. تكوُّن كتل دموية تشبه الجلطات.
  3. آلام في أسفل البطن المشابهة للآلام الحادة التي تصاحب الدورة الشهرية.
علامات الاجهاض في الاسبوع الاول

كم يوم يستمر ألم الإجهاض؟

  1. متوسط المدة التي يستمر فيها النزيف بعد الإجهاض هو 9-14 يومًا. وقد يمتد النزيف لمدة تصل إلى 4 أسابيع في بعض النساء.
  2. بعد عدة أيام من حدوث الإجهاض، قد يتوقف النزيف الحاد وتزول الأعراض مثل الدوخة والإغماء.
  3. في حالة شعورك بآلام شديدة لا تخف حتى بعد استخدام المسكنات أو بعد مرور بضعة أيام، يجب استشارة الطبيب.
  4. إذا كان هناك نزيف شديد يستلزم تبديل الفوط الصحية بشكل متكرر، فيجب التوجه إلى الطوارئ للحصول على المساعدة الطبية.
  5. قد تستمر هذه الأعراض لأيامٍ وأسابيع، ولا يزال عنق الرحم مغلقًا. في هذه الحالة، قد يحدث استمرار الحمل بشكل صحي، أو قد يحدث الإجهاض.
  6. في كثير من الحالات، يستغرق الإجهاض حوالي أسبوعين ليمر بشكل طبيعي. بعد بدء الإجهاض، يجب تمرير الأنسجة والنزيف الثقيل في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام.
  7. بعد ذلك، ستخسرين كمية كبيرة من الدم، وسوف تنتهي التشنجات. قد يستمر فقدان الدم بشكل ملون واضح لمدة تتراوح من خمسة إلى عشرة أيام، ثم يتوقف تدريجياً.

كم يستمر نزول الدم بعد الاجهاض بدون تنظيف؟

  1. مدة استمرار النزيف:
    • يتوقف الدم بعد الإجهاض عادةً بعد مرور 9 أيام وصولاً إلى أسبوعين، وقد يستمر لفترة تصل إلى أربعة أسابيع.
    • يجب ملاحظة أن النزيف قد يختلف من امرأة لأخرى، وذلك يعتمد على عوامل مثل صحة الرحم والجهاز التناسلي وكيفية تنظيف الرحم بعد الإجهاض.
  2. توقف النزيف:
    • قد يعاني بعض النساء من توقف النزيف بعد مرور مدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع.
    • يجب أن تعلمي أن الرحم يحتاج إلى وقت للتعافي والتنظيف الكامل بعد الإجهاض، ولذلك فإن بعض النساء يعانين من استمرار النزيف لفترة أطول قبل أن تنزل الدورة الشهرية الأولى.
  3. استخدام المشروبات الطبيعية:
    • قد يلجأ بعض النساء إلى تناول بعض المشروبات الطبيعية لتنظيف الرحم من دم الإجهاض.
    • قبل تناول أي مشروبات طبيعية، يجب استشارة الطبيب للحصول على المشورة الصحيحة وتجنب أي تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها.
علامات الاجهاض في الاسبوع الاول

 

أعراض الإجهاض الصامت

  1. توقف نمو الجنين: في حالة الإجهاض الصامت، يتوقف نمو الجنين ولا يزداد حجمه كما هو متوقع. قد يكون هذا نتيجة لوفاة الجنين أو تشوهاته.
  2. غياب أعراض الحمل: يحدث في بعض الأحيان أن تختفي أعراض الحمل المعتادة مثل ضعف الثدي والغثيان والقيء والتقلبات المزاجية. قد يكون هذا علامة مبكرة على حدوث إجهاض صامت.
  3. نزيف مهبلي: في بعض الحالات، قد يحدث نزيف مهبلي خفيف أو غير طبيعي. يمكن أن يكون هذا نتيجة لانفصال الحمل وتلف الغشاء المخاطي للرحم.
  4. آلام شديدة في منطقة الظهر: في بعض الأحيان يمكن أن تصاحب الإجهاض الصامت آلام شديدة في منطقة الظهر. تكون هذه الآلام نتيجة لانقباضات الرحم.
  5. تغيرات في الافرازات: بعض النساء قد يلاحظون تغيرات في الإفرازات المهبلية مثل زيادة في التصريف أو تغير في اللون (الإفرازات البنية على سبيل المثال).
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة