يسمى المفتاح المستخدم لفك التشفير في نظام التشفير غير المتماثل:

Islamالمُدقق اللغوي: mohamed11 يوليو 2023آخر تحديث :

يسمى المفتاح المستخدم لفك التشفير في نظام التشفير غير المتماثل:

و الجواب الصحيح يكون هو المفتاح الخاص.

في نظام التشفير غير المتماثل، يتم استخدام مفتاحين مرتبطين رياضيًا لتشفير وفك تشفير البيانات. يسمى المفتاح المستخدم لفك التشفير بمفتاح الخاص. يُعرف المفتاح الخاص بأنه مختلف عن المفتاح العام المستخدم لتشفير البيانات ويرتبط بشكل رياضي بالمفتاح العام.

عادةً ما يتم إنشاء زوج المفاتيح – المفتاح العام والخاص – بواسطة جهة أمنية موثوقة. يتم توزيع المفتاح العام للأطراف الأخرى التي ترغب في تشفير بياناتها وإرسالها. وعندما يريد المستلم فك تشفير البيانات المشفرة، يستخدم المفتاح الخاص الذي يملكه فقط لفك تشفير البيانات.

مهمة تحديد المفتاح الخاص صعبة تحليليًا، وبالتالي يمكن توزيع المفتاح العام على نطاق واسع دون المساس بأمان البيانات المشفرة. يعتمد نظام التشفير غير المتماثل على صعوبة حل مشكلة رياضية معينة، مثل مشكلة التحليل إلى عوامل أولية، ويرتبط المفتاح الخاص بحل هذه المشكلة.

يوجد العديد من خوارزميات التشفير غير المتماثل، مثل RSA-OAEP، التي تستخدم المفتاح الخاص لفك تشفير البيانات المشفرة بالمفتاح العام. وعلى الرغم من أن هذه الخوارزميات غالبًا ما تكون أبطأ وتحتاج إلى المزيد من الموارد مقارنةً بالتشفير المتماثل، إلا أنها مهمة في تبادل المفاتيح وضمان أمانها.

إن زوج المفاتيح – المفتاح العام والخاص – يعد أحد أسس التشفير غير المتماثل وله دور حيوي في حماية البيانات الحساسة. فبفضل توزيع المفتاح العام والاحتفاظ بالمفتاح الخاص بشكل آمن، يمكن للأطراف التواصل وتبادل البيانات بطريقة آمنة وسرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة