من جربت الكتم للشعر وما هو الكتم وكيف يعمل؟

Islamالمُدقق اللغوي: Mohamed Sheref11 يوليو 2023آخر تحديث :

 ما هو الكتم وكيف يعمل؟

الكتم هو نبات طبيعي يستخدم في علاجات الشعر وصبغه باللون الأسود. يتم استخدام أوراق الكتم وتجفيفها وطحنها إلى مسحوق ناعم. ثم يمزج المسحوق مع الماء لإعطاء معجون يمكن وضعه على الشعر. الكتم يحتوي على صبغة طبيعية تعرف بـ”اللوغولو” التي تعمل على تلوين الشعر باللون الأسود بشكل طبيعي ودائم.

عند وضع الكتم على الشعر، يحدث التلوين عن طريق تفاعل اللوغولو مع الكيراتين في بصيلات الشعر. وبفضل قوة التلوين للوغولو، يمكن للكتم أن يخفي الشعر الأبيض تمامًا ويجعله يبدو أسودًا بشكل طبيعي. تعمل الصبغة الطبيعية في الكتم على استعادة لون الشعر الأسود وجعله لامعًا وصحيًا.

بالإضافة إلى خصائصه التلوينية، فإن الكتم له فوائد أخرى للشعر:

تغذية الشعر: الكتم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للشعر مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن. هذه العناصر تعزز صحة الشعر وتساعد في تغذيته وترطيبه.

تعزيز نمو الشعر: يحفز الكتم نمو الشعر ويعززه بفضل المواد الغذائية التي يحتوي عليها. قد يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتحفيزها لتنمو بشكل أسرع.

علاج مشاكل فروة الرأس: يعتبر الكتم منظفًا طبيعيًا لفروة الرأس ويعمل على تنظيفها وتهدئة الاحتقان والتهاباتها. قد يساعد في علاج قشرة الرأس والحكة والتهيج.

تجدر الإشارة إلى أن استخدام الكتم لصبغ الشعر يعتبر طريقة طبيعية وآمنة، ولكن قد يسبب بعض الأشخاص تجفيف الشعر قليلاً. لذا يجب تجنب استخدامه بشكل مفرط والوصول إلى توازن بين كمية الكتم المستخدمة وترطيب الشعر بعد صبغه.

فوائد الكتم للشعر

للكتم فوائد عديدة للشعر، وقد تكون خيارًا مفضلًا للعديد من الناس. إليك بعض الفوائد الرئيسية لاستخدام الكتم للشعر:

1. تغطية الشيب: يُعتبر الكتم من الوسائل الفعالة لتغطية الشعر الأبيض والشيب. يساعد على إعطاء الشعر لونًا داكنًا يتناسب مع لون الشعر الطبيعي، مما يخفي الشيب بشكل فعال.

2. اللون الدائم: يعمل الكتم على تحقيق لون دائم للشعر. بعكس صبغات الشعر الأخرى التي تتلاشى مع الوقت أو تتطلب إعادة صبغ منتظمة، يدوم لون الكتم لفترة طويلة دون أن يتلاشى.

3. لا تلف الشعر: يعد الكتم بديلاً طبيعيًا للصبغات الكيميائية التي تلف الشعر. بدلاً من تعريض الشعر للمواد الضارة، يعزز الكتَّام ليونة وصحة الشعر بشكل عام.

4. سهولة الاستخدام: يعتبر الكتم سهلًا في الاستخدام ويمكن تطبيقه في المنزل بسهولة. يمكنك أن تحضر مزيجًا مناسبًا من الكتم وتطبقه على الشعر بنفسك بدون الحاجة إلى زيارة صالون تجميل.

5. ترطيب الشعر: يحتوي الكتم على مكونات طبيعية مثل الحناء والزبادي التي تساهم في ترطيب الشعر وتحسين حالته العامة.

على الرغم من هذه الفوائد، ينبغي مراعاة بعض النقاط عند استخدام الكتم للشعر. قد يتسبب الكتم في جفاف الشعر بشكل عام، ويمكن أن يتمتع بثبات عالي في الشعر مما يجعل من الصعب صبغ الشعر بدرجات فاتحة بعد استخدام الكتم.

 طرق استخدام الكتم

بالإضافة إلى فوائد الكتم للشعر، هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتطبيق الكتم على الشعر بشكل صحيح ومثالي. إليكم بعض أفضل الطرق لصبغ الشعر بالكتم:

1. تحضير الخليط: قوموا بخلط نصف كوب من مسحوق الكتم مع كمية من الماء الدافئ للحصول على خليط سميك قابل للتطبيق على الشعر.

2. تطبيق الكتم على الشعر: قوموا بتقسيم الشعر إلى أقسام صغيرة وبدء تطبيق الكتم على الجذور ومن ثم تمشيط الشعر باستخدام فرشاة واسعة الأسنان لتوزيع الكتم بالتساوي من الجذور إلى الأطراف. يمكن استخدام القفازات لحماية اليدين من التلوث بالكتم.

3. الانتظار والشطف: قوموا بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي واتركوه لمدة 3-4 ساعات للPermitting الصبغة الطبيعية للتفاعل مع شعرك. بعد ذلك، قوموا بغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر حتى يزول الكتم بالكامل.

4. تكرار العملية: يمكن تكرار عملية الكتم كل شهرين للحفاظ على لون الشعر وتغطية الشيب.

ضعوا في اعتباركم أن النتائج قد تختلف حسب لون الشعر ونوعيته، لذا من المستحسن إجراء اختبار الحساسية على جزء صغير من الشعر قبل تطبيق الكتم على كامل الشعر.

لا تنسوا أيضا استشارة خبير الصبغة أو الكوافير المحترف قبل استخدام الكتم للحصول على توجيهات ونصائح مخصصة لشعرك.

 من جرب الكتم؟ تجارب وآراء الأشخاص

الكتم هو عبارة عن مادة طبيعية تستخدم في صبغ الشعر وتغطية الشيب. وقد قام العديد من الأشخاص بتجربة الكتم وشاركوا آراءهم حول تجربتهم مع هذه الطريقة. إليك بعض تجارب وآراء الأشخاص حول الكتم:

الكتم والزبادي للشيب

بعض الأشخاص جربوا خلط الكتم مع الزبادي لتغطية الشيب وصبغ الشعر بشكل طبيعي. وقد وجدوا أنه يعطي نتائج جيدة وطبيعية. إليك بعض الآراء:

  • يقول شخص: “جربت خلط الكتم مع الزبادي والنتيجة كانت مذهلة. حصلت على لون أسود جميل دون أن يترك أي آثار صبغة على فروة الرأس. أنصح الجميع بتجربته.”
  • تقول شخصة أخرى: “استخدمت الكتم والزبادي لتغطية الشيب وكانت النتيجة مذهلة. حصلت على لون أسود طبيعي وشعري أصبح لامعًا وناعمًا. أنا سعيدة جدًا بالنتيجة.”

صبغ الشعر بخلطة الكتم مع الحناء

هناك من جرب استخدام الكتم مع الحناء لصبغ الشعر. قد يعطي هذا الخليط لونًا أسودًا جميلًا وطبيعيًا. إليك بعض آراء الأشخاص حول هذه التجربة:

  • تقول شخصة: “قمت بخلط الكتم مع الحناء وصبغت شعري. حصلت على لون أسود جميل وشعري أصبح ناعمًا ولامعًا. كانت تجربة ممتعة وسهلة.”
  • يقول شخص أخر: “جربت خلط الكتم مع الحناء وكانت النتيجة رائعة. حصلت على لون أسود طبيعي وشعري أصبح صحيًا وقويًا. أنصح الجميع بتجربة هذه الخلطة.”

من جربت الكتم للشعر؟

هناك العديد من الأشخاص الذين جربوا الكتم للشعر وشاركوا تجاربهم. بعضهم كان راضيًا جدًا عن النتيجة واستمروا في استخدام الكتم، في حين أن البعض الآخر قد لاحظ أثار سلبية مثل جفاف الشعر أو تهيج فروة الرأس. إليك بعض آراء الأشخاص:

  • يقول شخص: “استخدمت الكتم لشعري وكانت النتيجة رائعة. صبغت شعري بلون أسود جميل ولم يسبب لي أي مشاكل. أنا سعيدة جدًا بالتجربة.”
  • تقول شخصة أخرى: “جربت الكتم للشعر ولاحظت أنه يجفف الشعر بعض الشيء. ربما لا أستخدمه بانتظام، ولكن تجربتي الأولى كانت إيجابية.

 هل الكتم آمن للشعر؟ المخاطر والآثار الجانبية المحتملة

عندما يتعلق الأمر بصبغ الشعر بعشبة الكتم، يثار السؤال حول سلامتها وما إذا كانت هناك مخاطر تنتج عن استخدامها. في الواقع، الكتم يعتبر صبغة طبيعية وآمنة للشعر، بشرط استخدامها بحذر واعتدال. ومع ذلك، قد تحدث بعض الآثار الجانبية المحتملة عند استخدام عشبة الكتم، وفي هذا القسم سنسلط الضوء على بعض النصائح والمخاطر المحتملة.

نصائح عند استخدام عشبة الكتم

  • قبل استخدام عشبة الكتم، قم بإجراء اختبار حساسية على جلد صغير من فروة الرأس. ضع قليلاً من مزيج الكتم على الجلد واتركه لبضع ساعات. إذا لاحظت أي تهيج أو احمرار، فقد تكون لديك حساسية لعشبة الكتم.
  • قم بترطيب الشعر جيدًا قبل استخدام الكتم، حيث يمكن للعشبة أن تسبب جفاف الشعر إذا تم استخدامها على الشعر الجاف.
  • اتبع تعليمات الاستخدام الموجودة على عبوة عشبة الكتم ولا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
  • قم بإزالة الصبغة الكيميائية من الشعر بشكل كامل قبل استخدام الكتم. تفاعل الصبغات الكيميائية مع الكتم يمكن أن يؤدي إلى تغيرات غير مرغوب فيها في لون الشعر.
  • قد تحتاج إلى تكرار استخدام عشبة الكتم عدة مرات للحصول على النتيجة المطلوبة. لا تكرر استخدامها بشكل مفرط، حيث يمكن أن يتسبب في جفاف الشعر وتلفه.

اضرار الكتم على الشعر الجاف

قد يتسبب استخدام الكتم على الشعر الجاف في بعض الآثار السلبية، منها:

  • جفاف الشعر وتشابكه بسبب عدم قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة بشكل جيد.
  • زيادة تكسر الشعر ونقصان قوته بسبب جفافه.
  • تأثيره السلبي على الشعر المصبوغ مسبقًا، حيث يجب إزالة الصبغة الكيميائية قبل استخدام الكتم.

من المهم أن تأخذ في الاعتبار حالة شعرك ونوعه قبل استخدام عشبة الكتم. إذا كان لديك شعر جاف، فيفضل استشارة خبير لتحديد ما إذا كان استخدام الكتم مناسبًا لك ولشعرك

نصائح لاستخدام الكتم بشكل آمن وفعال

عند استخدام الكتم لصبغ الشعر، من المهم اتباع بعض النصائح لضمان الحصول على نتائج آمنة وفعالة. إليك بعض النصائح لاستخدام الكتم بشكل صحيح:

1. اشترِ الكتم من مصدر موثوق به: حتى تتأكد من جودة المنتج، يُنصح بشراء الكتم من بائع موثوق وموثوقة. تأكد من أنها توفر الكتم الأصلي والموثق وليس المغشوش.

2. اتبع تعليمات الاستخدام: قبل استخدام الكتم، تأكد من قراءة واتباع تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة. اتبع الكمية والزمن المحددين للحصول على أفضل النتائج وتجنب أي تأثيرات جانبية.

3. اختبار تحمل الجلد: قبل استخدام الكتم، قم بإجراء اختبار تحمل الجلد. ضع قليلًا من الكتم على جزء صغير من الجلد وانتظر لمدة 24 ساعة. إذا لاحظت أي تهيج أو حساسية، فلا تستخدم الكتم.

4. احمِ الشعر من التلف: قبل استخدام الكتم، قم بترطيب الشعر بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون لتقليل التلف الناجم عن صبغة الكتم.

5. قم بتجربة صغيرة في المنزل: إذا كنت تستخدم الكتم للمرة الأولى، فمن الأفضل أن تبدأ بتطبيق كمية صغيرة في المنزل. قم باتباع التعليمات والحدود الموصى بها لمعرفة كيف يتفاعل الكتم مع شعرك قبل أن تقرر استخدام كمية أكبر.

سعر الكتم في مصر

يتفاوت سعر الكتم في مصر حسب العلامة التجارية وجودة المنتج. يمكن العثور على الكتم في المحلات المتخصصة في بيع المستحضرات التجميل ومستحضرات الشعر، ويمكن أن يتراوح سعر الكتم في مصر ما بين 50 جنيهًا و200 جنيهًا مصريًا.

كم يجلس الكتم على الشعر؟

يعتمد مدى جلوس الكتم على الشعر على عوامل عدة، بما في ذلك نوع الشعر ودرجة تلوين الشعر المطلوبة. ومع ذلك، عمومًا، ينصح بجلوس الكتم على الشعر لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات للحصول على نتائج أفضل.

أين يباع الكتم في مصر؟

يمكن العثور على الكتم في المحلات المتخصصة في بيع المستحضرات التجميل ومستحضرات الشعر في مصر. بعض الأماكن المشهورة لشراء الكتم في مصر تشمل صيدليات كبيرة، ومتاجر التجميل، والصالونات الراقية.

التفريق بين الكتم الأصلي والمغشوش

يجب أن تكون حذرًا عند شراء الكتم للتأكد من أنك تحصل على المنتج الأصلي. قم بشراء الكتم من بائع موثوق وتأكد من أنه يحمل علامات التجارة والشهادات اللازمة. قد يحدث اختلاف في جودة الكتم بين العلامات التجارية المختلفة، لذا ابحث عن الماركات المعترف بها والموثوق بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة