شروط تركيب عداد كهرباء السعودية وطريقة تركيب عداد كهرباء السعودي

Islamالمُدقق اللغوي: mohamed19 سبتمبر 2023آخر تحديث :

شروط تركيب عداد كهرباء السعودية

للحصول على الخدمة الكهربائية في منشأتك في المملكة العربية السعودية، هناك بعض الشروط التي يجب توفيرها لتركيب العداد الكهربائي. إن تلبية هذه الشروط من قِبل المتقدم يضمن سلامة وسهولة الإجراءات.ونستعرض ٥ شروط رئيسية لتركيب عداد كهرباء في المملكة العربية السعودية.

شرط رقم ١: دفع الرسوم وتقديم الأوراق المطلوبة
يجب على المتقدم دفع الرسوم المطلوبة وتقديم صورة من طلب الترخيص أو بيان بمساحة الوحدة السكنية. يجب أن تكون هذه الوثائق مختومة وصادرة من البلدية. كما يجب إحضار صورة من رخصة البناء إذا كانت المنشأة تحتوي على رخصة بناء.

شرط رقم ٢: عدم الإقامة في منازل دولة الخدمات العامة
يجب ألا يكون المتقدم على تركيب العداد مقيماً في إحدى المساكن المقامة على أراضي الدولة للخدمات العامة. هذا الشرط يساعد في تأمين الخدمات العامة وحماية حقوق المواطنين.

شرط رقم ٣: العزل الحراري للمبنى
يجب أن يلتزم المتقدم بتنفيذ العزل الحراري في المبنى وفقًا لشروط وضوابط شركة الكهرباء. يتطلب ذلك اتباع معايير محددة لضمان سلامة المبنى وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية.

شرط رقم ٤: شهادة التنسيق
إذا كان لديك مبنى لا يحمل شهادة تنسيق، فيجب عليك أن تقدم شهادة تنسيق من الجهات المختصة. هذا يساعد في ضمان تطابق المبنى مع المعايير البيئية والتخطيطية المطلوبة.

شرط رقم ٥: شروط السلامة والأمان
يجب أن يتوافر في المكان الذي يُراد توصيل الكهرباء إليه شروط السلامة والأمان المطلوبة. يتضمن ذلك استيفاء المتقدم لمتطلبات الحماية من حرائق التماس الكهربائي وتوافر مكان مناسب لتركيب العداد.

طريقة تركيب عداد كهرباء السعودي

تعتبر شركة الكهرباء السعودية المسؤولة عن توفير خدمة الكهرباء في المملكة، وهي تقدم خدمة تركيب العداد الكهربائي للمنشآت والعمارات. وسنستعرض بشكل مفصل طريقة تركيب عداد الكهرباء في المملكة.

الشروط والأوراق المطلوبة:

  1. تأكد من توافر رخصة البناء للعقار وانتهاء المخطط الهندسي بالكامل.
  2. قدم صورة طلب الترخيص الأصلية.
  3. يجب أن تتوفر شهادة التنسيق بين شركة الكهرباء والمنشأة.
  4. احرص على تقديم شرح مختصر ومفصل حول خدمات الكهرباء التي تحتاجها من الموقع الإلكتروني لشركة الكهرباء السعودية.

الخطوات التالية:

  1. قدم طلب التركيب:
  • قم بملء طلب تركيب العداد الكهربائي وتأكد من تقديم المعلومات الصحيحة والكاملة.
  • ضع في اعتبارك أنه يجب دفع رسوم التركيب عند تقديم الطلب.
  1. فحص الموقع:
  • بعد تقديم الطلب، ستقوم شركة الكهرباء بإجراء فحص للموقع والتأكد من مطابقته للشروط المطلوبة.
  • قد يتطلب ذلك زيارة فنيين من الشركة إلى الموقع لإجراء الفحص.
  1. التوصيل المؤقت:
  • في حال تمت الموافقة على طلب التركيب، ستقوم شركة الكهرباء بتوصيل خدمة كهرباء مؤقتة إلى المنشأة حتى يتم تركيب العداد النهائي.
  • ستحتاج إلى دفع رسوم التوصيل المؤقت عند التعاقد مع الشركة.
  1. تركيب العداد النهائي:
  • بعد توصيل الخدمة المؤقتة، ستقوم شركة الكهرباء بتركيب العداد الكهربائي النهائي للمنشأة.
  • يجب أن يكون الموقع جاهزًا لتركيب العداد وملتزمًا بالشروط والمواصفات الفنية المطلوبة.
  1. التسجيل والفحص النهائي:
  • بعد تركيب العداد، ستقوم شركة الكهرباء بتسجيل عدادك في سجلاتها وتقوم بإجراء فحص نهائي للتأكد من سلامة التركيب.
  • في حال تم اجتياز الفحص بنجاح، ستستلم شهادة تشغيل للعداد.

كم يستغرق تركيب عداد الكهرباء

1. نوع العداد المستخدم:

تعتمد مدة تركيب عداد الكهرباء على نوع العداد الذي سيتم استخدامه. فهناك أنواع مختلفة من العدادات تتطلب وقتًا مختلفًا في التركيب. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر نوع العداد المستخدم أيضًا على العمل الإضافي المطلوب لتوصيل العداد بالكامل.

2. نوع المنزل أو المبنى:

قد يؤثر نوع المنزل أو المبنى الذي سيتم تركيب العداد في الوقت المطلوب. فمن الضروري أحيانًا إجراء بعض الأعمال الهندسية المسبقة لتهيئة البنية التحتية لتركيب العداد، وهذا قد يستغرق بعض الوقت.

3. شركة الكهرباء المحلية:

تختلف الشركات الكهربائية المحلية في سياساتها وإجراءاتها، وهذا يمكن أن يؤثر أيضًا على وقت تركيب عداد الكهرباء. فقد تتعامل بعض الشركات بشكل أسرع وأكثر كفاءة في عمليات تركيب العدادات بينما تحتاج البعض الآخر إلى مزيد من الوقت.

4. إعدادات الموقع:

قد يتأثر وقت تركيب عداد الكهرباء أيضًا بعوامل الموقع. على سبيل المثال، إذا كان الموقع ذو تضاريس صعبة أو تطلب إجراءات خاصة مثل حفر الأساسات أو تمديد الأسلاك لمسافات طويلة، فقد يحتاج ذلك إلى وقت إضافي.

5. كفاءة العمال:

أخيرًا، يلعب كفاءة العمال المعينين دورًا مهمًا في تحديد الوقت المطلوب لتركيب عداد الكهرباء. فعندما تعمل فرق التركيب بكفاءة عالية وخبرة، فإن ذلك يمكن أن يقلل من الوقت اللازم.

شروط تركيب عداد كهرباء السعودية

شروط تركيب عداد كهرباء إضافي

تحتاج العديد من المباني إلى إضافة عداد كهرباء إضافي لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الكهرباء. ولكن قبل أن تقوم بتقديم طلب لتركيب عداد كهرباء إضافي، هناك بعض الشروط التي يجب عليك التأكد من استيفائها. وسنستعرض لك شروط تركيب عداد كهرباء إضافي لمبنى.

  1. وجود رخصة البناء: يجب أن تكون لديك رخصة بناء سارية المفعول تحدد عدد الوحدات التي تمت إضافتها للعقار. يمكنك الحصول على هذه الرخصة من دائرة البلدية المحلية.
  2. خدمة العداد الإضافي: يجب أن تتوفر خدمة العداد الإضافي في المنطقة التي تقع فيها المبنى. يمكنك طلب هذه الخدمة من خلال تطبيق الكهرباء أو الموقع الإلكتروني للشركة السعودية للكهرباء.
  3. صورة من بطاقة الهوية: يجب أن تقدم صورة من بطاقة الهوية الشخصية الخاصة بصاحب العقار الذي يرغب في تركيب العداد الإضافي. هذا يساعد في التأكد من هوية المالك الشرعية للمبنى.
  4. طلاء العقار: يجب أن يلتزم طلاء العقار باللون المخصص للمحافظة. قد تكون هناك متطلبات خاصة تتعلق بالألوان المسموح بها في منطقتك، لذا يجب التأكد من الامتثال لهذه المتطلبات.
  5. شهادة التنسيق: يجب أن تحصل على شهادة التنسيق من دائرة البلدية المحلية. هذه الشهادة تؤكد أن تركيب العداد الإضافي متوافق مع متطلبات التنسيق والتخطيط الحضري في المنطقة.
  6. تصريح من الحي: يجب أن تحصل على تصريح من الحي أو المنطقة التي يقع فيها المبنى، يثبت أن العقار مرخص ومطابق للشروط البنائية.
  7. تكلفة التركيب: يجب أن يتم دفع ثمن المقايسة لتركيب العداد الإضافي، وهو نفسه ثمن المقايسة للعداد العادي. يمكنك التواصل مع الشركة السعودية للكهرباء للحصول على معلومات حول التكاليف وكيفية السداد.

يجب على العميل الاطلاع على الشروط والمتطلبات اللازمة قبل تقديم طلب لتركيب عداد كهرباء إضافي. قد يختلف التطبيق وفقًا للمنطقة ومتطلبات الشركة المحلية. ومع ذلك، سوف تسعى الشركة السعودية للكهرباء لتوفير كافة التسهيلات لتوفير الخدمة في أقرب وقت ممكن.

ما الفرق بين عداد الكهرباء السكني والتجاري؟

تتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق بين عداد الكهرباء السكني والتجاري. وفي الواقع، هناك عدة اختلافات بينهما. وسنسلط الضوء على بعض هذه الاختلافات للتعرف على ما يميز كل نوع منهما.

  1. الغرض من استخدامهما:
  • عداد الكهرباء السكني: يستخدم في المنازل والشقق السكنية.
  • عداد الكهرباء التجاري: يستخدم في المحلات التجارية والشركات والمؤسسات التجارية.
  1. طريقة حساب التعرفة:
  • عداد الكهرباء السكني: تعتمد تعرفة استهلاك الكهرباء في هذا النوع من العدادات على أسعار محددة للكيلوواط في الشرائح الزمنية المختلفة. عادة ما يتم تقديم تعرفة استهلاك متدرجة، حيث تكون أسعار الكهرباء أعلى في فترات الذروة وأقل في فترات الأوف-بيك.
  • عداد الكهرباء التجاري: في هذا النوع من العدادات، تحدد تعرفة استهلاك الكهرباء بشكل مختلف حسب نوع المحل التجاري ومساحته ومكانه. قد يكون هناك حاجة لتصنيف المنشأة كتجارية كبيرة أو صغيرة، وقد يؤثر ذلك على أسعار الكهرباء.
  1. الأسعار:
  • عداد الكهرباء السكني: تعتبر أسعار الكهرباء لشرائح السكني ثابتة. تبدأ شريحة السكني من 5 هللات للكيلوواط ساعة.
  • عداد الكهرباء التجاري: تعتمد أسعار الكهرباء للتجاري على شرائح مختلفة. في بعض الحالات، يمكن أن تبدأ الأسعار من 24 هللة للكيلوواط ساعة.
  1. تركيب العداد:
  • عداد الكهرباء السكني: يتم تركيب عداد الكهرباء السكني في المنازل والشقق السكنية.
  • عداد الكهرباء التجاري: يتم تركيب عداد الكهرباء التجاري في المحلات التجارية والشركات والمؤسسات التجارية.
تركيب عداد كهربائي تعرف على الرسوم الجديدة وخطوات تركيب العداد الكهربائي فى السعودية 1444 - ثقفني

ضوابط وشروط طلب عداد كهرباء بدون صك بالسعودية

تعتبر شركة الكهرباء السعودية من أهم الجهات التي توفر الخدمات الأساسية في المملكة، وتسعى دائمًا إلى تسهيل حصول المواطنين على الكهرباء بطرق ميسرة وآمنة. ومن بين الخدمات التي تقدمها الشركة هو إمكانية تقديم عداد الكهرباء بدون صك للمنازل التي لا يملك أصحابها صكوك ملكية لأماكن سكنهم.

إليكم ضوابط وشروط طلب عداد كهرباء بدون صك في المملكة العربية السعودية:

  1. عدم امتلاك عداد كهرباء: يجب ألا يكون مقدم الطلب قد قام باستخراج عداد كهرباء لأي مسكن في مناطق المملكة في السابق.
  2. تقديم صك ملكية في مدة محددة: بعد الحصول على الخدمة دون صك، يجب أن يتعهد صاحب الطلب بأن يقدم صك ملكية مقبول خلال عام من تاريخ توصيل الخدمة. وفي حال عدم تقديم الصكوك خلال هذه المدة، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الشركة.
  3. موافقة من البلدية: يجب توفر خطاب موافقة من البلدية عند طلب توصيل الكهرباء بدون صك. هذا يعني أنه يجب على صاحب الطلب التواصل مع البلدية المحلية والحصول على الموافقة اللازمة قبل تقديم الطلب.
  4. تجهيز الموقع: يجب تجهيز الموقع الذي سيتم فيه تركيب العداد قبل تقديم الطلب. قد يشمل ذلك تثبيت أعمدة كهربائية وتأمين مساحة مناسبة لتركيب العداد.
  5. سعر عداد الكهرباء: يجب استيفاء سعر عداد الكهرباء المحدد للعام الحالي وفقًا للجدول المعلن من الشركة. يعتمد سعر العداد على فئة الأمبير المطلوبة ويجب دفعه قبل تركيب العداد.
  6. شروط أخرى: قد تتطلب عمليات تركيب عداد كهرباء جديد استيفاء بعض المستندات والشروط الإضافية التي تحددها الشركة. على سبيل المثال، يشترط أن لا يكون المتقدم على تركيب العداد مقيمًا بأحد المساكن المقامة على أراضي الدولة للخدمات العامة.
شروط تركيب عداد كهرباء السعودية

ماهي شروط ايصال الكهرباء للمزارع في السعودية

  1. خطاب موافقة وزارة البيئة والزراعة:
    تعد هذه الخطوة أحد الشروط الأساسية لتوصيل الكهرباء للمزارع في السعودية. يجب عليك الحصول على خطاب موافقة من وزارة البيئة والزراعة قبل تقديم طلبك.
  2. تحديد الأحمال المطلوبة:
    قبل توصيل الكهرباء، يجب عليك تحديد الأحمال المطلوبة في المزرعة، أي المعدات والأجهزة التي ستستخدم الكهرباء. يتعين عليك تقديم قائمة بالأحمال المطلوبة واحتياجاتك الكهربائية.
  3. تجهيز مكان تركيب العداد:
    يجب أن يكون لديك مكان مجهز ومناسب لتركيب العداد الكهربائي. يجب أن تتأكد من توفر وصول سهل لفنيي الشركة السعودية للكهرباء لتركيب العداد.
  4. استيفاء الإجراءات والمستندات:
    قبل توصيل الكهرباء، يجب عليك استيفاء بعض الإجراءات وتقديم بعض المستندات المطلوبة. عادةً ما يتضمن ذلك تقديم نموذج “تعريف الخدمة” والحصول على خطاب موافقة من وزارة البيئة والزراعة.
  5. صورة عقد الإيجار أو الصك العقاري:
    إذا كنت لا تملك المزرعة بصورة ملكية، فيجب عليك تقديم صورة من عقد الإيجار أو الصك العقاري الذي يثبت حقك في استخدام هذه الأرض لأغراض زراعية..
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة