تجربتي مع اختبار ستيب  وما هي الدرجة المطلوبة في اختبار STEP؟

Islamالمُدقق اللغوي: mohamed16 سبتمبر 2023آخر تحديث :

تجربتي مع اختبار ستيب

تجربة الشخص مع اختبار ستيب هي تجربة مهمة ومثيرة، حيث يمكن للفرد الحصول على فرصة لتقييم مستواه في اللغة الانجليزية. يقدم اختبار ستيب نماذج متعددة من الأسئلة المحددة التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بدءًا من القواعد والمفردات وصولاً إلى مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.

تتضمن تجربة اختبار ستيب تحميص العين والتركيز الشديدين، حيث يجب على الشخص القيام بالكثير من القراءة والإجابة على الأسئلة في وقت محدود. كما يتطلب الاختبار معرفة جيدة بالقواعد اللغوية والمفردات والقدرة على تطبيقها بفعالية في سياقات مختلفة.

يمكن أن يكون اختبار ستيب تحديًا حقيقيًا للفرد، ولكنه أيضًا فرصة للنمو والتحسين. من خلال تحليل نتائج الاختبار، يمكن للفرد تحديد نقاط القوة والضعف في مهاراته اللغوية والعمل على تطويرها بشكل مستمر.

تعد تجربة اجتياز اختبار ستيب فرصة للتقدم في المستوى، سواءً كان الشخص مبتدئًا أو متقدمًا في اللغة الانجليزية. فهي تقدم فرصة لتحديد المستوى الحالي ووضع أهداف للتحسين، بما في ذلك تحسين المهارات اللغوية والثقة في التواصل اللغوي.

ما هي الدرجة المطلوبة في اختبار STEP؟

اختبار STEP هو اختبار يجريه العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية لقياس مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية. لا يوجد نجاح أو رسوب في هذا الاختبار، ولكن هناك درجة مطلوبة لاجتيازه. على سبيل المثال، يطلب من الطالب الحصول على درجة 68 على الأقل من 100 في الاختبار STEP، وتطلب الجامعة الإلكترونية درجة 83 من 100 للقبول.

هناك أيضًا متطلبات إضافية في بعض الجامعات، على سبيل المثال، كلية الملك فهد الأمنية تتطلب من الطلاب اجتياز اختبار STEP بدرجة تتجاوز 75% بالإضافة إلى شروط أخرى.

يتم حساب مجموع درجات النجاح في اختبار STEP على أكثر من اتجاه، بما في ذلك مهارة الكتابة والتعبير بشكل جيد. بناءً على درجة النجاح في هذا الاختبار، يحصل الطالب على تصنيف يعكس أدائه مقارنةً بباقي الطلاب.

بشكل عام، تعتبر درجة 83 من 100 هي الحد الأدنى المطلوب للقبول في الجامعة الإلكترونية، ولكن يجب الانتباه إلى أنه قد يكون هناك متطلبات إضافية حسب كل جامعة أو مؤسسة تعليمية.

هل اختبار ستيب سهل؟

تعد اختبارات ستيب واحدة من أكثر الاختبارات شهرة وشيوعًا لتحديد مستوى لغة الطالب. وفيما يتعلق بسهولة الاختبار، يعتمد ذلك بشكل كبير على مهارات الطالب في اللغة ودرجة استعداده. إذا كان لديك خلفية قوية في اللغة الانجليزية ومستوى جيد من المعرفة بالقواعد والمفردات، قد يكون الاختبار سهلاً بشكل عام. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن الاختبار يشمل عدة أقسام مثل القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة، وقد يحتاج الطلاب إلى التدرب والاستعداد الجيد لكل هذه الجوانب للحصول على درجات عالية. بالمجمل، يمكن القول أن الاختبار صعب إلى حد ما، ولكن بالممارسة والاستعداد الجيد، يمكن للطلاب أن يحققوا نتائج جيدة فيه.

هل اختبار ستيب معتمد عالميا؟

نعم، اختبار ستيب معتمد عالمياً كأداة لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية. يعتبر اختبار ستيب حاصلاً على اعتماد دولي من خلال تصميمه وفقًا للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR). يستخدم CEFR كمعيار دولي معترف به لتقييم مهارات اللغة. وبالتالي، يمكنك استخدام نتائج اختبار ستيب للتقديم إلى الجامعات الأمريكية أو أي جهة دولية تطلب اختبار معين مثل اختبار أيلتس أو التوفل. إلى جانب ذلك، يمكن معادلة نتائج اختبار ستيب مع نتائج اختبار التوفل.

كيف اجيب 100 في الستيب؟

  • الاستعداد: قبل البدء في الستيب، يجب أن يكون لديك خطة واضحة ومنظمة. قم بتحديد الموضوعات التي ستركز عليها وقم بتجميع الموارد المفيدة مثل الكتب والملخصات والمواقع الإلكترونية.
  • الفهم العميق: قم بدراسة المواد بعناية وتأكد من فهمك الكامل للمفاهيم المختلفة. استخدم الأمثلة والتطبيقات العملية لتعزيز فهمك.
  • الممارسة الدائمة: قم بحل العديد من التمارين والأسئلة العملية لتطبيق ما تعلمته. يمكنك الاستفادة من الكتب التمرينية والمسائل السابقة والاختبارات التجريبية.
  • الاستعانة بالمصادر الإضافية: في حالة وجود صعوبة في فهم مفهوم معين، لا تتردد في الاستعانة بمصادر إضافية مثل فيديوهات شرح أو دروس تعليمية عبر الإنترنت.
  • الاستفادة من المراجع والمساعدة الإضافية: قم بالتواصل مع المدرسين أو الزملاء للحصول على توجيهات إضافية ومساعدة في المواضيع التي قد تثير صعوبة بالنسبة لك.
  • الاسترخاء والراحة: يجب عليك أن تحافظ على روتين مناسب للنوم والاستراحة. تناول وجبات صحية وحافظ على نظام غذائي متوازن للحفاظ على طاقتك وتركيزك.
  • إدارة الوقت: حدد وقتًا مناسبًا للتحضير والدراسة يوميًا. اجعل خطة زمنية واتبعها بانتظام لتتمكن من تغطية جميع المواد والمفاهيم بشكل كامل.
  • الثقة في النفس: حافظ على تفاؤلك وثقتك في قدراتك. تذكر أن العمل الجاد والاجتهاد سيؤدي بك إلى تحقيق النتائج المرجوة.
  • المراجعة النهائية: قبل الامتحان، خصص وقتًا لمراجعة المواد والمفاهيم الرئيسية. قم بحل المزيد من التمارين والاختبارات النموذجية لتفحص مستوى تحضيرك ورفعه إلى الحد المطلوب.
 اختبار ستيب؟

كم مدة صلاحية اختبار ستيب؟

مدة صلاحية اختبار ستيب هي ثلاث سنوات من تاريخ عقد الاختبار. يهدف اختبار ستيب إلى قياس كفاءة الفرد في اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي، ويتم تقديمه عن طريق المركز الوطني للقياس والتقويم في مختلف مناطق المملكة. تتضمن مدة الاختبار ساعتين، بالإضافة إلى 15 دقيقة لإجراءات الدخول. يمكن إجراء الاختبار مرات متعددة خلال فترة صلاحيته، وهي خمس مرات خلال ثلاث سنوات.

هل الكلية الحربية تطلب ستيب؟

في الواقع، توفر الكلية الحربية خطة تدريب شاملة ومتخصصة للشباب الراغبين في الانضمام إلى صفوف الجيش. ولكنها لا تشترط ضرورة وجود ستيب كمتطلب أساسي للقبول. فالكلية تركز بشكل أساسي على تقييم القدرات والمهارات العامة للمتقدمين وقدرتهم على التحمل البدني والعقلي.

ومع ذلك، يجب أن يلتزم المتقدمون بعملية الانتقاء والتدريب الشاقة التي توفرها الكلية الحربية. فقبول الطلاب يتم بعد عملية انتقاء صارمة واختبارات شاملة، تشمل الاختبارات البدنية والحالة الصحية وتقييم الشخصية والمعرفة العامة والقدرة على التحمل في الظروف الصعبة.

يجب أن يكون للطلاب المهتمين بالعمل في القوات العسكرية رغبة قوية في تحقيق النجاح والتفاني في خدمة الوطن. ويجب أن يكونوا مستعدين للالتزام بالتدريبات والدورات التي تقدمها الكلية الحربية لتطوير القدرات اللازمة للعمل العسكري.

باختصار، فإن الكلية الحربية لا تطلب ضرورة وجود ستيب كشرط أساسي للقبول. ومع ذلك، توفر للمتقدمين الفرصة للتدرب وتطوير قدراتهم العسكرية والقيادية من خلال عملية الانتقاء والتدريب الصارمة التي تتمتع بها الكلية.

 اختبار ستيب؟

كم مره اقدر اعيد اختبار ستيب؟

يمكن للمتقدم لاختبار ستيب إعادة الاختبار عدة مرات حسب الضوابط المحددة من قبل الجهة المنظمة للاختبار. لكن يجب أخذ بعض العوامل في الاعتبار. فعادةً ما يتوجب على المتقدم الانتظار لفترة محددة بين كل محاولة وأخرى. وكل جهة تنظم الاختبار لديها سياساتها الخاصة بهذا الشأن.

على سبيل المثال، في المملكة العربية السعودية، يسمح للطلاب بأداء الاختبار ثلاثة مرات على الأكثر. وبشكل عام، يلزم الطلاب الانتظار لمدة 90 يومًا قبل إعادة الاختبار. بعض الجامعات أو الكليات قد تحدد شروطًا إضافية بخصوص عدد المحاولات المسموح بها وفترات الانتظار بينها.

من الضروري اتباع الإرشادات والقواعد المحددة والتواصل مع الجهة المنظمة للحصول على المعلومات الصحيحة والأحدث بخصوص سياسات إعادة الاختبار، حيث يمكن أن تختلف هذه السياسات من بلد لآخر أو حتى من جهة لأخرى.

كم سعر اختبار ستيب في قياس؟

يتم دفع رسوم اختبار ستيب في قياس بمبلغ قدره 150 ريال سعودي. تعتبر هذه الرسوم ضرورية لإجراء الاختبار وتُدفع من قبل الطالب بعد حجز موعد الاختبار. في حال رغبة الطالب في إعادة الاختبار، ستتضاعف الرسوم وتصبح 200 ريال سعودي. يعد اختبار ستيب من أهم الاختبارات التي يتطلبها الجامعات في الوقت الحالي، حيث يقيس مهارات اللغة الإنجليزية بشكل موضوعي وثابت. تُقدم هذه الاختبارات في مقار قياس المنتشرة في المملكة بما يقرب من 109 موقعًا داخل المملكة و22 موقعًا خارجها. يتم التسجيل في هذا الاختبار طوال العام، ويُقدَّم باللغة الإنجليزية.

ما فائدة اختبار ستيب؟

اختبار ستيب هو اختبار يهدف إلى قياس مستوى اللغة الإنجليزية للأفراد على المستوى المحلي والعالمي، ويعتبر أحد المعايير المهمة في الكثير من الجامعات والمؤسسات التعليمية. فمن خلال إجراء هذا الاختبار، يتسنى للأفراد تقييم قدراتهم في استخدام اللغة الإنجليزية بشكل دقيق وموضوعي. يتضمن الاختبار أربعة أقسام رئيسية تغطي مهارات مختلفة مثل فهم المقروء وفهم السماعي والكتابة والمحادثة.

إن اجتياز اختبار ستيب يمنح الأفراد فرصة للالتحاق بالعديد من البرامج والأقسام الخاصة باللغة الإنجليزية في الجامعات والمؤسسات التعليمية. كما يعتبر اختبار ستيب مؤشراً هاماً على مستوى اللغة الإنجليزية للفرد، ويساهم في تقييم الكفاءة اللغوية والتحسين المستمر.

بشكل عام، تعتبر فائدة اختبار ستيب أنه يساعد الأفراد على قياس مهاراتهم في اللغة الإنجليزية بشكل دقيق وموثوق. وبناءً على نتائج الاختبار، يمكن للأفراد تطوير مهاراتهم اللغوية والعمل على تحسينها لتحقيق نتائج أفضل في المستقبل.

 اختبار ستيب؟

مواضيع اختبار ستيب

مواضيع اختبار ستيب تتنوع وتشمل عدة مجالات مهمة يتم قياسها لتحديد كفاءة الطالب في اللغة الإنجليزية. القسم الأول هو القراءة ونسبة الفهم، حيث يقدر وزنها بنسبة 40% من الاختبار. يتطلب هذا القسم من الطالب فهم النصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية والقدرة على استنباط المعاني والمفردات من النص.

القسم الثاني هو توقع القواعد اللغوية ويمثل نسبة 30% من الاختبار. يختبر هذا القسم قدرة الطالب على استخدام القواعد النحوية والصياغة الصحيحة للجمل والتراكيب اللغوية.

القسم الثالث هو فهم اللغة الإنجليزية بالاستماع ويمثل نسبة 20% من الاختبار. يتطلب هذا القسم من الطالب القدرة على فهم المحادثات والنصوص المسموعة باللغة الإنجليزية والاستجابة بشكل صحيح وفعال.

أما القسم الرابع هو التحليل الكتابي ويمثل نسبة 10% من الاختبار. يهدف هذا القسم إلى قياس قدرة الطالب على تحليل النصوص المكتوبة والاستنتاجات المنطقية والقراءة النقدية.

باختبار ستيب، يتم تقديم تقدير شامل لاحترافية الطالب في اللغة الإنجليزية من خلال قياس مهارات القراءة والكتابة والفهم اللغوي. هذا الاختبار يعد أحد أشهر الاختبارات العالمية ويستخدم على نطاق واسع في تقييم مهارات اللغة الإنجليزية للطلاب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة