تجربتي في شراء شقة في تركيا  وهل شراء عقار في تركيا يمنح الاقامه؟

Islamالمُدقق اللغوي: Nancy29 أغسطس 2023آخر تحديث :

تجربتي في شراء شقة في تركيا

تجربة شراء شقة في تركيا كانت تجربة مثيرة وممتعة بالنسبة لها. قررت أن تستثمر في عقار في تركيا بعد أن سمعت الكثير عن السوق العقارية المزدهرة هناك. قررت أن تبحث عن شقة في مدينة إسطنبول، حيث العديد من الفرص الاستثمارية المثيرة.

قبل الشروع في البحث عن الشقة المثالية، رغبت في معرفة المزيد عن القوانين العقارية في تركيا وعملية شراء العقارات هناك. قمت بأخذ الوقت اللازم للاطلاع على القوانين والإجراءات المطلوبة واستشارة مستشار عقاري محلي ذو خبرة.

عندما بدأت البحث عن الشقة، اتخذت قرارًا بتحديد ميزانية واضحة واحدة التي يمكنني التواجد فيها. كما اعتمدت على مساعدة وسيط عقاري محترف للمساعدة في العثور على العروض المناسبة لاحتياجاتي. استخدمت أيضًا العديد من المواقع العقارية عبر الإنترنت لتصفح الشقق والحصول على معلومات عن الأسعار والميزات.

بعد العثور على الشقة المثالية، بدأت عملية المفاوضة والتفاوض مع البائع. قمت بتقييم العقار بشكل مناسب والاطلاع على الصور والوثائق المتعلقة به. قمت بمراجعة جميع التفاصيل بعناية وواصلت المفاوضات حتى تم التوصل إلى اتفاق نهائي.

بعد إتمام الاتفاق، قمت بتجهيز كافة الوثائق اللازمة والتواصل مع المحامي لضمان سلامة الصفقة. كان من المهم أن أتأكد من أن كل الإجراءات القانونية تتم بشكل صحيح وأن لا يوجد أي خلافات أو مشاكل متعلقة بالشقة.

بعد اجتياز جميع الإجراءات القانونية ودفع الأموال المطلوبة، أصبحت المالك الفعلي للشقة. كانت تلك أحسن استثمار قمت به، حيث أن القيمة العقارية للشقة زادت بشكل ملحوظ على مر الوقت. استمتعت بتجربة العيش في شقتي الجديدة وبالفعل استفدت من استثماري العقاري في تركيا.

هل شراء عقار في تركيا يمنح الاقامه؟

يُعَتبر شراء عقار في تركيا واحدًا من الأسباب الشائعة للتحصل على إقامة في البلاد. تقدم تركيا برامج مختلفة للحصول على إقامة للمستثمرين الأجانب، ومِنها برنامج الشراء العقاري. يسمح هذا البرنامج للأجانب بشراء عقار بقيمة تصل إلى 250,000 دولار أمريكي، وفقًا للتعديلات الحالية. يجب أن يتم تسجيل العقار لدى السجل العقاري لضمان صحة عملية الشراء. بعد القيام بذلك، يُمكن للمستثمر الحصول على ترخيص الإقامة لنفسه ولأفراد عائلته، والاستفادة من فوائد الاستقرار في تركيا، بما في ذلك الحق في العمل والتعليم والخدمات العامة. ومع ذلك، يجدر بالمستثمرين الأجانب الاستشارة مع السلطات المحلية والاطلاع على القوانين والمتطلبات الحكومية الحالية قبل الشراء.

شراء شقة في تركيا

ما هى خطوات شراء شقه في تركيا؟

  1. التحقق من الأهلية القانونية: يجب التأكد من أنك مؤهل لشراء عقار في تركيا وفقًا للوائح القوانين المحلية. يمكنك استشارة محامي عقاري مختص للتأكد من توافر جميع الشروط اللازمة.
  2. البحث عن العقار: بدءاً من موقع العقار المناسب لك، قد تشاركك وكالة عقارية في البحث عن العقار المناسب، وتوفر لك قائمة من الشقق المتوفرة في المنطقة المفضلة لك.
  3. معاينة العقار: تأمين وقت لمعاينة العقار المحتمل شراؤه. قد تتطلب هذه الخطوة قيام أحد الأشخاص المختصين بالعقارات بإجراء جولة في الشقة وفحص حالتها العامة.
  4. التوصل إلى اتفاقية الشراء: بعد معاينة العقار والتأكد من رغبتك في شرائه، يجب التفاوض مع صاحب العقار أو الوكالة العقارية بشأن السعر والشروط والمواعيد.
  5. التوقيع على عقد الشراء: بعد التفاهم على الشروط، يجب وضعها في عقد شراء رسمي يحتوي على التفاصيل الكاملة للصفقة وجميع الشروط المتفق عليها. قبل التوقيع، يفضل استشارة محامي لضمان سلامة العقد.
  6. دفع دفعة الشراء: يجب أن تقوم بدفع دفعة الشراء الأولى (المبلغ الأولي المتفق عليه في العقد) إلى البائع أو الوكالة العقارية. يمكن أن تختلف نسبة هذه الدفعة باختلاف عوامل مثل العقار الذي تشتريه وشروط العقد.
  7. التسجيل في مكتب العقارات: يجب تسجيل الصك العقاري في مكتب العقارات المحلي. عملية التسجيل تتطلب تقديم بعض المستندات ودفع الرسوم المعمول بها.
  8. دفع المستحقات النهائية: بمجرد تمام عملية التسجيل، يجب عليك دفع المبلغ المتبقي والمتفق عليه في العقد إلى البائع. وبهذا تكون قد اكتملت عملية شراء الشقة بشكل كامل.
  9. التحويل القانوني للملكية: يتم إجراء التحويل القانوني للملكية من صاحب الشقة السابق إلى اسمك كمشتري رسمي. قد تحتاج إلى المساعدة من محامي لإكمال هذه العملية.

هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح؟

يُعتبر الاستثمار العقاري في تركيا من بين الاستثمارات الأكثر ربحًا وجاذبية في الوقت الحالي. فقد شهدت تركيا نموًا اقتصاديًا قويًا في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على العقارات وزيادة أسعارها. هناك العديد من العوامل التي تجعل الاستثمار العقاري في تركيا مربحًا، وهذه بعضها:

  • نمو الاقتصاد: يعتبر نمو الاقتصاد التركي القوي أحد العوامل الرئيسية التي تجعل الاستثمار العقاري في تركيا مربحًا. فالزيادة الملحوظة في النشاط الاقتصادي تعني زيادة في الفرص الاستثمارية وزيادة في الطلب على العقارات.
  • السياحة: تحتل تركيا مكانة مهمة في صناعة السياحة العالمية، حيث تستقبل ملايين السياح سنويًا. وهذا يعزز الطلب على العقارات السكنية والتجارية في الأماكن السياحية الرئيسية مثل اسطنبول وأنطاليا والساحل التركي الجنوبي. وبالتالي، يتوقع أن يؤثر هذا الطلب المتزايد إيجابًا على قيمة العقارات في هذه المناطق.
  • القوانين المشجعة: حكومة تركيا اتخذت إجراءات قانونية لتشجيع الاستثمار العقاري في البلاد، بما في ذلك تسهيل إجراءات شراء العقارات للأجانب وتوفير إجراءات إدارة الأعمال المبسطة. وهذا يجعل الاستثمار العقاري في تركيا أكثر جاذبية ومرونة للمستثمرين الأجانب.
  • العائد المرتفع: يحقق الاستثمار العقاري في تركيا عائدًا مرتفعًا نسبيًا مقارنة بالاستثمارات الأخرى. فعادة ما يتم تأجير العقارات سواء للسكن أو للأغراض التجارية، وبالتالي يتم تحقيق دخل شهري من الإيجارات. ومع تصاعد أسعار العقارات والطلب المتزايد، يمكن أن تزداد قيمة الاستثمار مع مرور الوقت.
شراء شقة في تركيا

ما هي الاقامه العقاريه في تركيا؟

الإقامة العقارية في تركيا هي إجراء يسمح للأجانب بالحصول على إقامة دائمة أو مؤقتة في البلاد من خلال شراء عقار. تعتبر تركيا واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم ولذلك فإن الكثير من الأجانب يرغبون في الاستثمار في العقارات في هذا البلد. من خلال برنامج الإقامة العقارية في تركيا، يمكن للأجانب الحصول على الإقامة المؤقتة لمدة عام، ويمكن تجديدها لفترات إضافية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأجانب الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا بعد الحصول على الإقامة المؤقتة لمدة 5 سنوات. يتوجب على الأجانب الراغبين في الاستفادة من برنامج الإقامة العقارية امتلاك عقار أو عقارات تجاوزت قيمتها الإجمالية $250,000 دولار أمريكي وألا يتم بيعها في غضون ثلاث سنوات. يعتبر برنامج الإقامة العقارية في تركيا فرصة رائعة للاستفادة من المميزات المتعددة التي يوفرها البلد، بما في ذلك الثقافة الغنية والطبيعة الخلابة والاقتصاد القوي.

ما هو الفرق بين الإقامة السياحية والإقامة العقارية في تركيا؟

يعتبر تركيا واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم، وبالتالي فإن الإقامة فيها تتطلب بعض الإجراءات والتراخيص اللازمة. هناك نوعان رئيسيان من الإقامة في تركيا وهما الإقامة السياحية والإقامة العقارية. فما هو الفرق بينهما؟

الإقامة السياحية هي نوع من التأشيرات التي تسمح للأفراد بالبقاء في تركيا لفترة محددة بغرض السياحة أو الاستجمام. يتم إصدار هذا النوع من التأشيرات لشهر أو ثلاثة أشهر أو حتى ستة أشهر، وتخضع لقوانين وشروط محددة يجب الالتزام بها. يجب على الأفراد الذين يحملون التأشيرة السياحية الالتزام بتعليمات السلطات وعدم القيام بأي نشاط غير قانوني.

أما الإقامة العقارية فهي عبارة عن تصريح يتم منحه للأفراد الذين يرغبون في شراء عقار في تركيا. يجب أن يكون العقار المشترى قيمته 250000 دولار أمريكي فأكثر، وعند شراء العقار يتم منح الأفراد إقامة دائمة في تركيا. يحق للمقيمين العقاريين العمل والدراسة في تركيا، ويمتلكون حق التأمين الصحي والرعاية الصحية الشاملة. يوجد بعض الضوابط والشروط التي يجب الالتزام بها عند الحصول على الإقامة العقارية، بما في ذلك توفير الوثائق اللازمة ودفع الضرائب المطلوبة.

إذاً، الفرق الرئيسي بين الإقامة السياحية والإقامة العقارية في تركيا هو أن الإقامة السياحية مؤقتة وتعتبر فقط للزيارة والسياحة، بينما الإقامة العقارية تمنح للأفراد الذين يرغبون في الاستقرار والاستثمار في تركيا من خلال شراء عقار.

كم يحق لي البقاء خارج تركيا؟

تختلف سياسات الإقامة والتأشيرات من بلد إلى آخر وقوانين الهجرة تحدد المدة المسموح بها للبقاء في بلد معين. في حالة البقاء خارج تركيا والرغبة في معرفة المدة المحددة التي يحق لك البقاء فيها، يمكنك الاطلاع على القانون الهجرة والجوازات في تركيا والتواصل مع السفارة التركية في بلدك للحصول على معلومات دقيقة ومحدثة حول سياسات الإقامة والتأشيرات. قد يستند حق البقاء الخارج تركيا إلى عوامل مثل نوع التأشيرة الممنوحة والهدف من الزيارة والوضع القانوني للشخص في البلد المقيم فيه. ومن الأفضل البحث عن المعلومات الرسمية والاتصال بالجهات المعنية للحصول على إرشادات المطلوبة.

كيف تحصل على اقامة دائمة في تركيا؟

هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها للحصول على إقامة دائمة في تركيا. يُرجى ملاحظة أن هذه الإرشادات تعتمد على المعلومات المتاحة في الوقت الحالي وقد يختلف الوضع من وقت لآخر. إليكم بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للحصول على إقامة دائمة في تركيا:

  • العثور على وسيط موثوق: يُفضل الاستعانة بوكيل موثوق به أو محامٍ يتخصص في الهجرة وقانون الإقامة في تركيا. سيكون للوسيط المناسب المعرفة اللازمة بالإجراءات والمستندات المطلوبة للحصول على إقامة دائمة.
  • الحصول على تأشيرة الإقامة المؤقتة: قبل الحصول على الإقامة الدائمة، يجب أن يمتلك المرشح تأشيرة إقامة مؤقتة. يُمكن الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة من السفارة التركية أو قنصلية تركيا في بلد المرشح الحالي.
  • الحصول على إقامة دائمة الكفاءة: يُمكن الحصول على إقامة دائمة في تركيا بواحدة من الطرق الآتية:
    • الاستثمار في العقارات: يوفر قرار التصريح بشراء العقارات في تركيا بقيمة لا تقل عن 250,000 دولار الحق في الحصول على إقامة دائمة. على الرغم من أنه قد تكون هناك بعض الشروط الإضافية التي يجب توفرها.
    • إقامة عمل: يُمكن للأفراد الذين يعملون في الشركات التركية الحصول على إقامة دائمة إذا استوفوا متطلبات العمل والعناية الصحية والتأمين الاجتماعي.
    • التعليم في تركيا: يُمكن للطلاب الذين يدرسون في المؤسسات التعليمية العليا المعترف بها في تركيا الحصول على إقامة دائمة بعد اكتمال دراستهم.
  • تقديم الطلب: بمجرد الاستعداد لتقديم طلب الإقامة الدائمة، يجب تقديم جميع المستندات المطلوبة بشكل صحيح وفقًا للمتطلبات الحكومية. من المهم التأكد من توافر جميع المستندات المطلوبة ودقة المعلومات المقدّمة.
  • مراجعة الطلب: تمر جميع طلبات الإقامة الدائمة بمرحلة المراجعة والفحص من قبل السلطات التركية. يتطلب هذا الجزء من العملية بعض الصبر والانتظار لاستلام القرار النهائي بشأن الإقامة الدائمة.
  • استلام بطاقة الإقامة الدائمة: بعد الموافقة على طلب الإقامة الدائمة، يتم إصدار بطاقة الإقامة الدائمة. من المهم حملها دائمًا معك والامتثال لجميع القوانين واللوائح المتعلقة بالإقامة في تركيا.
شراء شقة في تركيا

هل يمكن الحصول على اقامة في تركيا؟

يُعتبر الحصول على إقامة في تركيا هدفًا مشتركًا للعديد من الأشخاص الباحثين عن فرص جديدة وتجارب حياة مختلفة. توفر تركيا عدة إقامات للأجانب الراغبين في العيش والعمل أو الاستثمار في البلاد. من بين هذه الإقامات المتاحة تشمل الإقامة الدائمة، والإقامة التعليمية، والإقامة الاقتصادية، إلى جانب إقامة العمل وإقامة العائلة وإقامة السياحة. يتطلب الحصول على إقامة في تركيا تقديم طلب والامتثال لبعض الشروط والمتطلبات المحددة التي تختلف حسب نوع الإقامة المطلوبة. بغض النظر عن الهدف الذي يطمح إليه الفرد في الحصول على إقامة في تركيا، يُنصح بالاطلاع على المعلومات والقوانين الأخيرة المتعلقة بإجراءات الحصول على إقامة قبل التقديم على أي نوع منها.

كم مدة الاقامة الدائمة في تركيا؟

تُعد الإقامة الدائمة في تركيا فرصة رائعة للأشخاص الذين يرغبون في الاستقرار والعيش في هذا البلد الجميل. فإذا كنت ترغب في الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا، يجب أن تكون قادرًا على تلبية بعض الشروط والمتطلبات المحددة. ومن بين هذه المتطلبات، فإن الإقامة المؤقتة لمدة ثمانية أعوام متتالية تعطيك الحق في التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا.

بعد مضي فترة الإقامة المؤقتة لمدة ثمانية أعوام، يمكنك تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا. ويجب أن يتوافر لديك بعض المستندات والوثائق مثل جواز السفر وشهادة الزواج (إن وجدت) والتأمين الصحي والسجل الجنائي.

إذا تم قبول طلبك للحصول على الإقامة الدائمة، ستحصل على بطاقة إقامة دائمة تسمح لك بالعيش والعمل في تركيا بدون قيود زمنية. وتعتبر الإقامة الدائمة في تركيا صالحة مدى الحياة، مما يعني أنه لا يلزمك تجديد الإقامة بعد فترة محددة.

ومن الجيد أن نعلم أن حاملي الإقامة الدائمة في تركيا يحصلون أيضًا على بعض الامتيازات والحقوق. بما في ذلك حق الوصول إلى الرعاية الصحية، والعمل في أي مجال يجب أن تكون لديك المؤهلات اللازمة، وحق الحصول على تأشيرة دخول متعددة لتركيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستفادة من التعليم والتدريب المهني في تركيا متاحة أيضًا لأصحاب الإقامة الدائمة وأفراد عائلاتهم. يمكنك بناء حياة مستقرة ومستقبل واعد في تركيا مع الإقامة الدائمة، والاستفادة من كل الفرص التي تقدمها هذه الدولة الجميلة.

متى تسقط الاقامة في تركيا؟

  1. انتهاء صلاحية بطاقة الإقامة: يجب تجديد بطاقة الإقامة قبل انتهاء صلاحيتها. إذا لم يتم تجديد البطاقة في الوقت المناسب، فإنها ستسقط تلقائياً.
  2. مخالفة القوانين الهجرة: إذا قام الشخص بارتكاب مخالفات خطيرة للقوانين الهجرة في تركيا، مثل العمل غير المشروع أو ارتكاب جرائم جنائية، فمن الممكن أن تسقط إقامته.
  3. طلب إنهاء الإقامة: يحق للشخص طلب إنهاء الإقامة الخاصة به في أي وقت. يجب تقديم طلب رسمي للمراجع المختصة واتباع الإجراءات المحددة لهذا الغرض.
  4. الغياب عن تركيا لفترة طويلة: إذا كان الشخص من حملة الإقامة وقد غاب عن تركيا لفترة طويلة دون إبداء أية أسباب أو لأغراض غير مشروعة، فمن الممكن أن يتم إلغاء إقامته.

هذه بعض الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى سقوط الإقامة في تركيا. تنصح الجهات المعنية بمراجعة القوانين الهجرة والاستشارة المباشرة مع الجهات المختصة للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً ودقة بشأن هذا الموضوع.

ما هي شروط الاقامة السياحية في تركيا؟

شروط الإقامة السياحية في تركيا بهدف زيارة هذا البلد الجميل واستكشاف معالمه السياحية ليست صعبة بل سهلة ومنظمة. إليك بعض الشروط الأساسية للحصول على تصريح الإقامة السياحية في تركيا:

  • جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر عند دخول البلاد.
  • تقديم طلب التأشيرة السياحية من السفارة التركية في بلد الإقامة الحالي.
  • إبراز وثائق تأكيد الحجز للإقامة في فندق معتمد أو مكان إقامة آخر معترف به من قبل الحكومة التركية.
  • الحصول على تأمين صحي يغطي فترة الإقامة المخططة في تركيا.
  • تعبئة استمارة الطلب المعتمدة وتقديم جميع المستندات المطلوبة، ودفع الرسوم المتعلقة بتأشيرة السفر.
  • إثبات القدرة المالية المناسبة لتغطية نفقات الإقامة خلال فترة الزيارة.
  • عدم وجود أي عقوبات أو قضايا قانونية سابقة يمنعك من الحصول على تصريح الإقامة السياحية في تركيا.
  • الامتثال لجميع القوانين واللوائح المحلية أثناء الإقامة في تركيا.

يجب مراعاة أن هذه الشروط قد تختلف قليلاً حسب الجنسية والبلد الذي يتم تقديم الطلب منه. لذلك، من الأفضل التحقق من موقع السفارة التركية في بلدك للحصول على المعلومات الأكثر دقة وتحديثاً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة